إصداراتتونس

اصدار جديد لعائشة القلالي يحتفي بالناقد الموسيقي والصحفي التونسي « توفيق بوغدير »

المغاربي للدراسات والتحاليل 

   كتاب “توفيق بوغدير رائد النقد الموسيقي والثقافي في تونس” (دار سوتيميديا للنشر والتوزيع ، تونس 2020،في 205 ص، ط.المغاربية) هو احتفاء بعميد الصحفيين التونسيين توفيق بوغدير (نوفمبر 1916-جانفي 2010) وتخليدا لذكراه بمناسبة مرور عشر سنوات على وفاته.

وقد اختارت الدكتورة عائشة القلالي أن تسلّط الضوء في هذا الكتاب على المدوّنة الصحفية لتوفيق بوغدير في جريدة العمل التي عمل بها ونشر فيها أغلب مقالاته التي تعدُّ بالمئات.

وركّزت في اختيارها على المقالات المتعلّقة بالنقد الموسيقي نظرا لاختصاصها في هذا المجال حيث قامت الكاتبة بدراسة تحليلية للشكل والمضمون في مختارات من مقالات توفيق بوغدير حول الموسيقى، كما يحتوي الكتاب على جزء توثيقي على غاية من الأهمية يتمثّل في نص السيرة الذاتية لتوفيق بو غدير كما وردت بخطّ يده وجملة من مقالاته الصحفية وجدول توثيقي يتضمّن المادة الصحفية لتوفيق بوغدير المنشورة في جريدة العمل بين 1957و1964.

للإشارة فإن توفيق بوغدير هو صحفي تونسي لُقّب بعميد الصحفيين التونسيين عمل بالصحافة المكتوبة والمسموعة والمرئية منذ ثلاثينيات القرن الماضي ويعتبر أحد مؤسّسي وكالة تونس إفريقيا للأنباء التي كُلّف فيها برئاسة القسم الثقافي منذ تأسيسها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق