اقتصادالجزائرتقارير

بعد نهب البر الجزائر تبحث عن البترول في البحر

 

 

قدمت ثلاث شركات نفطية عروضا للشراكة مع مجمع سوناطراك للتنقيب عن البترول في عرض البحر الجزائري حسب ما أفاد به أمس الأربعاء بوهران نائب مدير نشاط المنبع لمجمع سوناطراك صالح مقموش.

وأكد السيد مقموش في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية على هامش الطبعة الـ11 للأيام العلمية والتقنية لسوناطراك أن المجمع الوطني تلقى ثلاثة عروض لشركات نفطية دولية مهمة تريد العمل مع سوناطراك في مجال التنقيب عن البترول في عرض البحر .

وأضاف في هذا الشأن أن سوناطراك تواصل الأبحاث والتحاليل في هذا المجال البترولي بالوسط البحري حيث تمت عمليات الحفر على مستوى ثلاث آبار للتعرف على نوعية الصخر لافتا أنه لم يتم بعد حفر أي بئر في عرض البحر قصد الاستغلال .

وأبرز نائب مدير نشاط المنبع لسوناطراك أن الدراسات لا تزال جارية للتعرف عن موارد المحروقات في عرض البحر عن كثب معبرا عن أمنيته في استغلال أمثل لهذه الثروات .

اتفاقية إطار بين سوناطراك والوكالة الفضائية الجزائرية :

تم مساء الثلاثاء بوهران التوقيع على اتفاقية إطار بين شركة سوناطراك والوكالة الفضائية الجزائرية أزال وذلك على هامش فعاليات الأيام العلمية والتقنية لسوناطراك.

ووقع على هذه الاتفاقية التي تأتي في إطار تجسيد التوجيهات الرامية إلى ترقية الأداة الوطنية للإنتاج كل من الرئيس المدير العام لسوناطراك عبد المومن ولد قدور والمدير العام للوكالة الفضائية الجزائرية أوصديق عز الدين.

وأبرز الرئيس المدير العام لسوناطراك عبد المومن ولد قدور في ندوة صحفية على هامش حفل توقيع الاتفاقية أن هذه الأخيرة تسمح بالتنسيق بين الطرفين باستعمال التكنولوجيات الفضائية وتطبيقاتها في التصميم والدراسات وتجسيد المشاريع التنموية المتعلقة بمختلف مجالات نشاط سوناطراك ومساعدتها في تحليل واتخاذ القرارات المناسبة .

وبموجب هذه الاتفاقية ستتكفل الوكالة الفضائية الجزائرية بتزويد شركة سوناطراك بالمعطيات وصور فضائية وكذا أنظمة الاتصال عبر الخرائط بالإضافة إلى الاستشارة والدعم والخبرة التقنية الضرورية لتدعيم خدمات الاتصال عبر الساتل.

سوناطراك تعتزم مضاعفة قدرتها الإنتاجية :

ذكر الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك عبد المومن ولد قدور أن المجمع البترولي الذي يرأسه يعتزم مضاعفة قدرته الإنتاجية خلال العشر سنوات القادمة.

وقال السيد ولد قدور في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية: نريد الرفع من قدرتنا الإنتاجية للمحروقات مرتين مما هو عليه الوضع حاليا وذلك خلال السنوات العشر القادمة في إطار استراتيجيتنا الجديدة للتنمية لآفاق 2030 .

وقال ذات المسؤول: نحاول أن نكون مستقلين عن هذا التقلب في سعر برميل النفط وأن نعتمد على الحجم مؤكدا عندما ننتج أكثر نشعر أقل بتأثير انخفاض أسعار البرميل .

بالنسبة للرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك من المستحيل التنبؤ بسوق النفط وهو ما يجعل من الأهمية بمكان العمل يوميا من أجل محاولة وضع سيناريوهات مناسبة للتعامل مع هذا الحدث .

ترخيص لتكرير الخام الجزائري بالخارج:

ذكر الرئيس المدير العام لشركة سوناطراك عبد المؤمن ولد قدور أن المجمع البترولي الذي يرأسه حصل على ترخيص السلطات بشأن تكرير النفط الخام الجزائري في الخارج.

وقال السيد ولد قدور للصحافة عقب التوقيع على ثلاث اتفاقيات للشراكة والاستثمار مع المجمع البترولي الإيطالي إيني الذي جرى على هامش فعاليات الأيام العلمية والتقنية لسوناطراك تمكنا من الحصول على التراخيص من السلطات من أجل القيام بعملية تكرير خامنا بالخارج .

واعتبر مسؤول سوناطراك أنه من غير المعقول استيراد المنتجات المكررة في حين أن الجزائر هي منتج للنفط الخام معتبراً أن خطوة تكرير نفطنا الخام بالخارج هي مرحلة وليست نهائية وستقلل من فاتورة واردات المنتجات المكررة والبالغة قيمتها ملياري دولار سنوياً .

الجزائر تايمز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق