الجزائرتقاريرشؤون مغاربية

31 مشروعا أردنیا في المجال الصناعي بالجزائر

 

 

 

أكد وزير الصناعة والمناجم، يوسف يوسفي ونظیره الأردني يعرب القضاة أن البلدين على استعداد تام لتطوير التعاون الاقتصادي الثنائي وحريصین على تحقیق شراكة صناعیة فعلیة في مختلف مجالات النشاط الاقتصادي.

وجاء ھذا التأكید بمناسبة انعقاد المنتدى الجزائري الأردني لرجال الأعمال الذي شھد حضور مسؤولي 250 مؤسسة جزائرية تنشط في العديد من المجالات منھا الصناعات الغذائیة والصیدلانیة والالكترونیة، إلى جانب ممثلین لـ 40 مؤسسة اقتصادية أردنیة.

وأوضح يوسفي في كلمة ألقاھا بمناسبة افتتاح أشغال المنتدى أن الحكومتین الجزائرية والأردنیة ستعملان على توفیر المناخ الملائم للمستثمرين وإزالة كل العقبات التي قد تعترض الاستثمار في البلدين قائلا ”إننا نطمح إلى تعزيز الشراكة الصناعیة أكثر فأكثر، خاصة مع وجود إطار قانوني ملائم يتمثل في مذكرة التفاھم لتعزيز الاستثمار البیني التي تم توقیعھا في 2006 وكذا اتفاق التعاون في مجال التقییس“.

وأضاف الوزير أن مجالات التعاون الثنائي لاسیما في شقه الاقتصادي متنوعة مؤكدا استعداد الجزائر التام لبعث شراكة صناعیة فعلیة في عدة مجالات، على غرار الصناعة الصیدلانیة والصناعات التحويلیة والمناولة الصناعیة.

وقال إن الجزائر تبحث الیوم عن زيادة حجم الاستثمارات الخارجیة خاصة في مجالات الصناعة والمناجم والفلاحة لتطوير اقتصادھا. وأضاف في ھذا السیاق أن الجزائر تملك سوقا واعدة بالإضافة إلى قوة الطلب الداخلي ومؤھلاتھا الطبیعیة ما يؤھلھا لإرساء قواعد صناعیة للتصدير نحو الأسواق الإفريقیة والتوسع لاحقا نحو السوق الأوروبیة.

وذكّر في ھذا الإطار بالإصلاحات التي قامت بھا الجزائر من أجل جلب الاستثمار على غرار قانون الاستثمار الجديد الذي يمنح امتیازات كبیرة للمستثمرين المحلیین والأجانب، لاسیما في قطاعات الصناعة والمناجم والفلاحة والسیاحة.

كما ذكّر بتحیین قوانین أخرى تتعلق بالمؤسسات الصغیرة والمتوسطة والتقییس والقیاسة القانونیة قائلا إن ھذه الإصلاحات من شإنھا أن تعطي دفعا جديدا لدينامیكیة تطوير الاقتصاد.

وعبّر الوزير عن ارتیاحه للتطور المسجل في مجال التعاون الصناعي حیث تحتل الاستثمارات الأردنیة في الجزائر مكانة مھمة. وقال الوزير بھذا الخصوص إنه تم إنجاز 31 مشروعا أردنیا في القطاع الصناعي بقیمة 27 ملیار دينار من أصل 40 مشروعا المسجل على  مستوى الوكالة الوطنیة لتطوير الاستثمار.

وعبّر يوسفي عن رغبة الجزائر في تعزيز الشراكة بین الجزائر والأردن في المجال الصناعي مؤكدا على الاستعداد التام لتطوير التعاون الاقتصادي في عدة مجالات منھا المناولة الصناعیة.

ودعا بھذه المناسبة رجال الأعمال الأردنیین إلى التعرف على فرص الاستثمار في الجزائر.

من جھته قال وزير التجارة والصناعة والتموين للمملكة الأردنیة الھاشمیة، يعرب القضاة إن تواجده في الجزائر رفقة رجال أعمال بلده يدخل في إطار البحث عن شراكة حقیقیة لمواجھة التحديات الاقتصادية التي يواجھھا البلدان.

البلاد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق