الجزائرتقارير

الجزائر: منح درع آليسكو لبوتفليقة

 

 

أكد المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم أمس الأربعاء بالجزائر العاصمة أنه تم منح درع آليسكو لرئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة الذي يعد أول رئيس عربي يتسلم هذا الدرع عرفانا للجهود التي بذلها في إرساء ثقافة الحوار والمصالحة ودعم مسارات التربية والعلوم والثقافة.

وتسلم درع آليسكو الوزير الأول أحمد أويحيى من المدير العام لمنظمة آليسكو سعود هلال الحربي الذي حل يوم الثلاثاء بالجزائر في زيارة رسمية تدوم ثلاثة أيام.

وعقب ذلك صرح المدير العام لمنظمة آليسكو أن تكريم الرئيس بوتفليقة بدرع المنظمة هو عرفان له بكونه أحد الحكام العرب في العصر الحديث الذين قادوا ولازالوا يقودون الأمة العربية مشيدا بـ التقدم والتطور التي شهدته الجزائر تحت قيادته .

واعتبر أن الجزائر بلد كبير قاد الكثير من الدول العربية على جميع الأصعدة وأن تاريخ الثورة الجزائرية يدرّس حاليا في عديد البلدان العربية .

كما أشاد السيد هلال الحربي بالتجربة الجزائرية في المجال الثقافي والتربوي وكذا تجربتها في مكافحة ظاهرة الإرهاب والتي مكنتها –كما قال– من تجاوز الأزمة بفضل حنكة وحكمة الرئيس بوتفليقة وكذا التفاعل الإيجابي للشعب الجزائري مبرزا أن العديد من الدول العربية تستفيد من التجربة الجزائرية في هذا المجال.

وأضاف بهذا الخصوص أن ما يميز التجربة الجزائرية في مكافحة الإرهاب هو أنها لم تكتف فقط بالجانبين القانوني والعقابي بل اتجهت نحو التوعية والاهتمام بالبعد الاجتماعي والثقافي لتجفيف منابعه مشيدا في هذا الإطار بسياسة المصالحة الوطنية التي بادر اليها الرئيس بوتفليقة والتي نجح فيها -مثلما قال- بفضل حنكته .

الجزائر مستعدة لمرافقة الآليسكو :

أكد وزير الشؤون الخارجية عبد القادر مساهل أمس الأربعاء استعداد الجزائر لمرافقة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الآليسكو) في المساعي الجديدة للمنظمة المتمثلة في الدفاع عن الهوية العربية في ظل الأزمات التي تعيشها المنطقة .

وأبرز السيد مساهل في تصريح للصحافة عقب استقباله للمدير العام لمنظمة الآليسكو سعود هلال العربي استعداد الجزائر لمرافقة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم في مساعيها الجديدة المتمثلة في الدفاع عن الهوية والاستقلال في ظل التحولات التي يشهدها العالم العربي من أزمات مشيرا إلى أن حل المشاكل التي تشهدها المنطقة العربية لا بد أن يستند إلى المصالحة والوئام والحوار .

وقال السيد مساهل أنه تم التطرق أيضا إلى المنظومة العربية بشكل عام وإصلاح المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم انطلاقا من ضرورة التأقلم مع التحولات التي تعيشها الدول العربية والمنطقة .

كما تم التطرق إلى الدور الريادي الذي لعبته الجزائر في مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف مشيرا إلى أن الجزائر تمكنت من تجاوز هذه المرحلة بفضل ثقافة السلم والمصالحة .

وكشف السيد مساهل في سياق ذي صلة إلى الفكرة التي بادرت بها كل من الجزائر وتونس والمتمثلة في استحداث يوم عالمي للعيش معا والعيش في إطار المصالحة والتعايش وقبول الآخر مشيرا إلى أن منظمة الآليسكو ستعمل على الترويج لهذا اليوم على مستوى الدول العربية للدفاع عن هويتنا .

الآليسكو يشيد بتجربة الجزائر في إنشاء ثانوية الرياضيات :

اعتبر المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الآليسكو) سعود هلال الحربي أمس الثلاثاء أن تجربة الجزائر في إنشاء ثانوية الرياضيات رائدة و الأولى من نوعها في العالم العربي تستحق الوقوف عندها مؤكدا أنه سيتحدث شخصيا عنها من أجل تطبيقها في دول المنطقة.

وفي تصريح للصحافة على هامش اجتماع مع وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط واللجان التقنية قال السيد الحربي أنه اطلع ولأول مرة على تجربة إنشاء ثانوية الرياضيات مشيرا أن تلك التجربة تستحق الوقوف عندها وسأنقلها شخصيا للدول العربية وأقول لهم أن هناك تجربة رائدة لنسلط الضوء عليها ونطبقها حسب إمكانيات ومعطيات كل دولة .

وأضاف المدير العام للآليسكو أن الدول العربية تحتاج لمبدعين في مجال التفكير وأن تجربة الجزائر خطوة جبارة متمنيا رؤية ثمارها مستقبلا بعد تخرج الطلاب.

كما أشار في ذات السياق أنه لحسن حظ الأمة العربية وجود زعيم بحجم الرئيس بوتفليقة الذي يحفظ توازنها مؤكدا أن الجزائر لديها خبرات يمكن الاستفادة منها خصوصا في مكافحة الإرهاب هذه الآفة التي فتكت بالأمة العربية وعطلت خطط التنمية في كثير من الدول.

من جهتها أوضحت السيدة بن غبريط أن الهدف من الزيارة تعزيز العلاقات ما بين الجزائر وهذه المنظمة العربية مشيرة أن الجزائر تعد المحطة الأولى للمدير العام للآليسكو بعد إنتخابه في شهر أوت 2017.

أخبار اليوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق