تقاريرتونس

تونس في المرتبة 110 عالميا في تقربر فيتش رايتينغ حول المخاطر الحقيقة

 

 

حلت تونس في المرتبة 110 من مجموع 201 دولة ضمن تقرير نشرته وكالة التصنيف فيتش رايتينغ حول المخاطر الحقيقية” ونالت المرتبة 9 من إجمالي 18 دولة بمنطقة شمال افريقيا والشرق الاوسط حاصدة 47,8 من النقاط من إجمالي 100 نقطة ضبطها التقرير .
وتتوفر تونس، حسب التقرير، على العديد من المزايا من بينها الانفتاح على الاستثمار الخارجي وقربها من أوروبا والأسواق الإفريقية ومصادقتها على عدة اتفاقيات للتبادل الحر. ويشير التقرير إلى أنّ تونس استثمرت في العديد من المناطق الحرة خارج العاصمة ممّا يدل على التزام واضح بجذب المستثمرين الجدد في قطاعات واعدة على غرار الاتصالات “.

ويجابه الاقتصاد التونسي، وفق التقرير، العديد من المخاطر تتعلق بسوق الشغل (غياب اليد العاملة المختصة وضعف مشاركة المرأة ..) و القدرات اللوجستية و سلامة مناخ الأعمال، حسب وكالة تونس افريقيا للأنباء.
وصنف التقرير تونس في المرتبة 15 في ما يتعلق بسوق العمل في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط حاصدة 43,6 نقاط لكنه أثار مسألة غياب الانسجام بين الكفاءات البشربة وحاجيات السوق وارتفاع الأداءات الموظفة والمساهمة الهامة للصناديق الاجتماعية وسيطرة النقابات الأساسية للعمال في القطاعين العام والخاص، مما يشكل خطرا كبيرا على تدفق الاستثمارات في حين انتقد الارتفاع المتنامي للتحركات الاجتماعية التي طالت مختلف القطاعات منذ سنة 2015 .

وحصدت تونس، وفق التقرير، 46,9 نقاط في مؤشر الخدمات اللوجتسية في حين بلغ معدل منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط 48,4 نقاط على مائة نقطة ضبطها التقرير وتواجه الشركات مخاطر الاضرابات الاجتماعية التي تمس قطاع النقل الى جانب حالة الطرقات والسكك الحديدية المتواضعة والتصرف الناجع في ادارة الموانئ.

وثمن التقرير في المقابل المجهودات المبذولة من قبل تونس بهدف تقليص البيروقراطية في مجال إدارة النشاط الاقتصادي وتحسين جودة الخدمات العمومية .
وحصدت تونس في مؤشر الأمن والجريمة الالكترونية 46,7 نقاط مقابل 43,9 نقاط من مجموع مائة نقطة وفق التقرير الذي لفت إلى أنّ الأمن في تونس شهد تدهورا نظرا لقرب تونس من ليبيا التي تشكل خطرا مرتفعا للهجمات الإرهابية على الحدود الوطنية لتونس والقرب من الجزائر التي تشكل مخاطر متنامية للتهريب. ولفت التقرير إلى ان تونس تواجه كذلك ارتفاعا في مخاطر التهرب المالي خاصة وان تونس لا تحترم المواصفات الدولية حول المعلومات المالية.
ونالت تونس 53,8 نقاط في مجالي التجارة والاستثمار مقابل معدل لمنطقة شمال افريقيا والشرق الاوسط قارب 47,4 نقاط من مجموع 100 نقطة ضبطها التقرير الذي خلص الى ان هذا الخطر يعد اقل تاثيرا على تونس خاصة وانها توفر مناخا منفتحا للاستثمار وحزمة حوافز جبائية هامة في القطاعات الصناعية المهمة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق