تقاريرليبيا

ليبيا في أسبوع من 25-10-2017 الى 31 أكتوبر 2017

 

 

 

1- ثلاث مقاعد لليبيا في لجان الكاف:

أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف” رسميا عن تشكيل لجانه المختلفة للفترة القادمة 2019/2017 تحت قيادة أحمد أحمد رئيس الكاف الجديد.

ونشر الموقع الرسمي للاتحاد الأفريقي بيانا رسميا كشف فيه عن كافة الأسماء التي تم الاستعانة بها في مقاعد لجان الكاف المختلفة، وتواجد جمال الجعفري رئيس الاتحاد الليبي عضوا في اللجنة المنظمة لكأس الأمم الإفريقية 2019، كما تم اختيار عبد الحكيم الشلماني نائب رئيس الاتحاد الليبي لعضوية اللجنة الفنية والتطوير وحافظ عبد الناصر الصويعي الأمين العام على عضويته للجنتي كرة الصالات والكرة الشاطئية

2- سلامة: “روّعتني الجريمة الشنعاء” في الأبيار:

استنكر مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا غسان سلامة، بأشد العبارات مقتل 36 رجلا تم العثور على جثثهم في منطقة الأبيار.

وأفاد سلامة في بيان، بأن الجثث، التي عثر عليها مقيدة الأيدي، وكانت تحمل آثار جروح جراء طلقات نارية وظهرت عليها إصابات ناجمة عن التعذيب.
وقال سلامة في بيانه ” لقد روّعتني هذه الجريمة الشنعاء. وأدعو إلى إجراء تحقيق فوري ونزيه وفعال لتقديم الجناة إلى العدالة”، مضيفاً أنه “قد حدثت حالات كثيرة مماثلة خلال العامين الماضيين ولكن دون مساءلة”.
وذكّر الممثل الخاص الجميع بأن قتل الأسرى أو إصدار الأوامر بقتلهم أو السماح بقتلهم يعدّ جريمة بموجب القانون المحلي والدولي.

3- جهاز تنفيذ وإدارة مشروع النهر الصناعي يُعلن عن موعد إعادة ضخ المياه:

قال جهاز تنفيذ وإدارة مشروع النهر الصناعي إنه من المتوقع أن يتم البدء في إيصال الماء في أغلب المدن يوم الثلاثاء القادم، مؤكدا تواصل سير أعمال تشغيل منظومة الحساونة/ سهل الجفارة التي بدأت السبت.

وأوضح في بيان اطلع موقع“المغاربي” على نسخة منه، أن عدم قدرة الجهاز على إعادة ضخ المياه بعد استكمال أعمال الصيانة كان ناتجاً عن أسباب خارجة عن إرادته، معرباً عن شكره لكل من ساهم في حل الأزمة، وطالب الجهاز الشعب الليبي بكل أطيافه بوضع ميثاق شرف أخلاقي ينص على تحييد مشروع النهر الصناعي عن أي تجاذبات أو مصالح فئوية، مشددا على أن حماية هذا المشروع مسؤولية الجهات الرسمية بالدولة.

وأكد أنه وضع السلطات الرسمية أمام مسؤولياتها لاتخاذ الإجراءات اللازمة منذ بداية عملية منع إعادة التشغيل.

4- رئيس المجلس الأعلى للدولة يستقبل وفدًا من مدينة الزاوية:

استقبل رئيس المجلس الأعلى للدولة “د.عبدالرحمن السويحلي” الإثنين 30 أكتوبر 2017، وفدًا من المجلس المحلي وحكماء وأعيان ومؤسسات المجتمع المدني بمدينة الزاوية، وبحث اللقاء تطورات الأوضاع السياسية والأمنية في البلاد والمنطقة الغربية بشكل خاص.

وقد جدد أعيان وحكماء الزاوية دعمهم لكافة جهود لمّ الشمل والمصالحة الوطنية وإنهاء الانقسام السياسي، مؤكدين أنهم لن يسمحوا بإشعال أي حروب في الزاوية أو المنطقة الغربية تحت أي ذريعةٍ كانت.

من جانبه ثمّن رئيس المجلس الأعلى للدولة الدور الهام الذي تقوم به مدينة الزاوية في الحفاظ على الاستقرار ودعم جهود المصالحة الوطنية في المنطقة الغربية وليبيا بشكل عام، مؤكدًا على ضرورة التكاتف وتوحيد الجهود ونبذ الخلافات للخروج من الأزمة الراهنة.

5- الرئاسي يدين قصف درنة ويشير إلى مخاطبته لمجلس الأمن للتدخل:

أدان المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني بأقسى العبارات وأشدها القصف الجوي الذي تعرضت له مدينة درنة الليلة الماضية والذي تسبب في مقتل عدد من المواطنين، وأكد المجلس في بيان صادر عنه بأنه لن يتسامح مع قتل وترويع المواطنين الليبيين، وأنه سيتم بأسرع وقت التعرف على مصدر الغارات والواقفين خلفها، وأنه على ضوء تلك النتائج سيتخد المجلس ما يلزم من إجراءات….

وأشار المجلس إلى أنه قام بالفعل بمخاطبة مجلس الأمن للتدخل والتحقيق في هدا الحادث الذي يعتبر جريمة حرب بكل المقاييس، حسب بيانه.

وطالب المجلس وبشكل عاجل برفع الحصار عن مدينة درنة والسماح بدخول المساعدات الإنسانية وإخراج الجرحى والمصابين للعلاج، موضحاً بأنه على استعداد لتقديم كل ما يُمكن لمساعدة المحتاجين وعلى الفور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق