تقاريرليبيا

ليبيا: محمود جبريل يطالب بتخصيص جزء من عائدات النفط للمواطنين

 

 

قال رئيس الوزراء الليبي الأسبق محمود جبريل إن حل الأزمة الليبية “يجب أن يكون من خلال توافق حول مشروع وطني لا يقصي أحدا، وليس حول أشخاص وأن يكون الحوار بين الليبيين أنفسهم بإدارة مشتركة من مجلس النواب ومجلس الدولة تحت مظلة الأمم المتحدة.

واوضح أن الصراع الحقيقي في ليبيا هو صراع على الموارد وانه تبعا لذلك يجب أن يكون المكوّن الاقتصادي حاضرا في مشروع التوافق.

وطالب جبريل بالتنصيص في مشروع التوافق الجديد على توفير حصص وحقوق من عائدات النفط للمناطق الليبية المختلفة وللحكومة المركزية وللأفراد وللعائلات، على أن يتحوّل ذلك في ما بعد إلى نص دستوريّ.

وأكد المتحدث على ضرورة فصل الحكومة عن المجلس الرئاسي وأن يكون لها برنامج إنقاذ وطني الى جانب تحييدها عن المساومات القبلية والجهوية مشيرا الى امكانية أن تكون حكومة مصغّرة على أن تنقل مسؤولية تقديم الخدمات إلى البلديات في نظام حكومة لامركزي.

وأشار جبريل إلى أن اللاعبين الدوليين غيروا سياستهم إزاء ليبيا ملاحظا أن تضارب مصالحهم ما زال قائما.

وحول دور موسكو في تسوية الأزمة الليبية قال جبريل إن التواجد الروسي مطلوب استراتيجياً حتى تعتدل كفتي ميزان القوى في المشهد الليبي الذي كان محتكرا بشكل كبير جداً من القوى الغربية واصفا الحضور الروسي بانه مصلحة ليبية استراتيجية لدعم القدرة على المناورة حال وجود بديل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق