المغربتقارير

المغرب: جمعية تدعو إلى الإسراع بإصدار قانون للأراضي السلالية

 

 

دعت الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب، اليوم الاثنين بالرباط، إلى التسريع بإصدار قانون ينظم الأراضي الجماعية ويقر بالمساواة الفعلية بين النساء والرجال.

وأكدت الجمعية، في ندوة صحفية بمناسبة إطلاق القافلة الوطنية للنساء السلاليات تحت شعار “أرض الجموع فيها كديت وحقي فيها بالمساواة بغيت”، على ضرورة اتخاذ تدابير فعالة لتعزيز مشاركة النساء في هيئات تسيير وتدبير الأراضي الجماعية على المستويين المحلي والمركزي.

وشددت على ضرورة تمتيع النساء، على قدم المساواة مع الرجال، بالاستفادة من جميع المبادرات المستقبلية التي ستعرفها الأراضي الجماعية، لاسيما عملية تمليك الأراضي، خاصة الواقعة داخل دوائر الري.

وفي هذا الصدد، أكدت ربيعة الناصيري عضو الجمعية، في كلمة بالمناسبة، أن هذه القافلة تهدف إلى تقوية وتسريع وتيرة حركة النساء السلاليات بجميع مناطق المغرب، والتواصل مع جميع الفعاليات والعمل عن قرب لمواكبة النساء السلاليات اللواتي هن في حاجة إلى الدعم والتضامن، مشددة على الحاجة الى قانون يحمي حقوق النساء السلاليات ويضمن المساواة بين الرجال والنساء.

وأضافت أن هذه القافلة تروم أيضا تتبع ووصول النساء السلاليات إلى حقوقهن ، مشيرة إلى أن هؤلاء النساء أصبحن أكثر قدرة على المطالبة بحقوقهن والدفاع عن قضيتهن بفضل التكوين الذي تلقينه من طرف الجمعية.

من جهتها، أكدت خديجة ولدمو، أن هذه القافلة تهدف إلى دعم ومواكبة الحركة المطلبية للنساء السلاليات وتأكيد مطالبهن من أجل قانون يضمن المساواة ويحمي حقوق النساء في الأراضي الجماعية.

وأشارت ولدمو إلى أنه سيتم خلال هذه القافلة تنظيم ورشات للتمكين والتواصل مع النساء السلاليات وعقد لقاءات مع فعاليات جمعيات المجتمع المدني والإعلام المحلية والمؤسسات الوطنية واللجن الجهوية، بالإضافة إلى اجتماعات مع السلطات الوصية على الأراضي الجماعية التي أبانت عن إرادتها في إنجاح هذه المبادرة.

وستنطلق القافلة يوم غد من الرباط باتجاه جهة فاس مكناس كأول محطة، لتحط الرحال بعد ذلك بجهة درعة تافيلالت وتختتم جولتها بجهة الرباط سلا القنيطرة.

اليوم 24

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق