الجزائرتقارير

اتفاق امني بين الجزائر والعراق في مجال مكافحة الإرهاب

 

 

كشف مسؤول عراقي اليوم الإثنين بالجزائر أن البلدين يحضران للتوقيع اتفاق امني في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة.

جاء ذلك في تصريحات صحفية على لسان وكيل وزارة الداخلية لشؤون الاستخبارات والتحقيقات بالعراق اللواء ماهر نجم عبد الحسين الطائي عقب استقباله من قبل وزير الداخلية الجزائرية نور الدين بدوي كما نقلت وكالة الانباء الجزائرية الرسمية.

وأكد الطائي أن زيارته الى الجزائر تأتي في اطار التفاوض حول اعداد مذكرة تفاهم بين الجزائر والعراق ترتكز على مكافحة الارهاب والجريمة المنظمة والأساليب التي تستعملها الجماعات الارهابية وكذا تبادل الخبرات في هذا المجال.

ولم يقدم هذا المسؤول تفاصيل أكثر حول مضمون هذا الاتفاق مشيرا إلى ان وزير الداخلية الجزائري سيزور العراق للتوقيع عليها دون تقديم تاريخ لذلك.

ووفق ذات المصدر أشاد المسؤول العراقي بالمصالحة الوطنية الجزائرية التي اقرها الرئيس عبد العزيز بوتفليقة والتي تعد نموذجا رائعا بالمنطقة العربية.

وأشار إلى ان الحكومة العراقية قد اقتبست من هذه المصالحة الوطنية وهي على نفس النهج لبسط الامن وفرض القانون في كافة مناطق العراق.

وفي 29  سبتمبر/أيلول عام 2005، عرض الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة ميثاق المصالحة على استفتاء شعبي وتضمن عفوًا مشروطًا عن المسلحين في الجبال، مقابل ترك العمل المسلح، وهو ما ساهم في انحسار دائرة العنف في البلاد بعد تسليم الآلاف منهم لأنفسهم.

القدس العربي 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق