المغربتقارير

المغرب رابع بلدان القارة الإفريقية في الإنفاق على الواردات الغذائية

 

 

أفاد تقرير حديث بأن المغرب أنفق حوالي 4.6 مليارات دولار على وارداته الغذائية خلال الفترة الممتدة بين سنتي 2012 و2016، محتلا بذلك المرتبة الرابعة على مستوى إفريقيا، هذه الأخيرة التي أنفقت دولها ما مجموعه 65.8 مليار دولار خلال الفترة ذاتها، بانخفاض بلغ 21 في المائة مقارنة بسنة 2012 التي صُرف فيها مبلغ 83 مليار دولار على الواردات ذاتها.

وكشف التقرير، الصادر عن مركز بحثي جنوب إفريقي (TRALAC)، أن المغرب بذلك يحوز نسبة 7 في المائة من إجمالي واردات إفريقيا الغذائية؛ فيما جاءت جمهورية مصر العربية في المرتبة الأولى للدول الإفريقية الأكثر إنفاقا على التغذية بتسجيلها مبلغ 10 ملايير دولار و15 في المائة من نسبة الواردات، تليها الجزائر وجنوب إفريقيا بـ12 في المائة (8 مليارات دولار) و9 في المائة (5.7 مليارات دولار) على التوالي، في الوقت الذي احتلت فيه نيجيريا المرتبة الخامسة بـ 4.5 مليارات دولار (7 في المائة).

واستنادا إلى المعطيات الواردة في التقرير، فإن هذه الواردات الإفريقية تتعلق بشكل عام بالمنتجات الغذائية الأساسية، مثل الحبوب (الأرز والذرة والقمح) والألبان واللحوم والسكر والحلويات والزيوت، مسجلا أن 84 في المائة من واردات الأغذية تأتي من خارج القارة السمراء.

وأبرزت الوثيقة ذاتها أن أكبر الدول المصدرة للمنتجات الغذائية في اتجاه إفريقيا هي البرازيل بنسبة 9 في المائة، وفرنسا بـ 7 في المائة، والهند بـ6 في المائة، وجنوب إفريقيا بـ5 في المائة، والولايات المتحدة الأمريكية بـ5 في المائة كذلك.

في المقابل، حققت الصادرات الإفريقية اتجاه باقي دول العالم 47.2 مليار دولار سنة 2016، وتتعلق هذه المنتجات أساسا بالسلع الزراعية (الكاكاو والقهوة والشاي والتوابل والفواكه والخضروات والزيوت الصالحة للأكل والسكر والمشروبات).

وحل المغرب بين لائحة الدول الخمس الأكثر تصديرا، وهي جنوب أفريقيا (17 في المائة)، وكوت ديفوار (15 في المائة)، والمغرب (10 في المائة)، ومصر (10 في المائة) وغانا (7 في المائة).

وأفاد التقرير بأن وجهات التصدير الرئيسة توجد بأوروبا (39 في المائة من إجمالي الصادرات)، وعلى رأسها هولندا وألمانيا وفرنسا وإسبانيا والمملكة المتحدة. وتتعلق باقي الوجهات بالولايات المتحدة الأمريكية التي سجلت نسبة 6 في المائة من إجمالي الصادرات، كما تدخل ضمن هذه الوجهات الدول الآسيوية على غرار الهند والصين وفيتنام واليابان وماليزيا.

 هسبريس – المهدي هنان 2017/09/29

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق