تقاريرليبيا

المجبري يمهل السراج 72 ساعة لعقد اجتماع حول الاتفاق مع إيطاليا

 

 

أمهل نائب رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فتحي المجبري رئيس المجلس فائز السراج 72 ساعة لعقد اجتماع مع مجلس وزراء حكومة الوفاق لمناقشة الاتفاق الذي عقده مع رئيس الوزراء الإيطالي، مضيفًا: «لن نكون شهود زور نسجل في تاريخ حكومة الوفاق الوطني».

وقال المجبري، خلال حديثه لقناة «ليبيا الحدث» يوم الاثنين: «اتفاق الصخيرات واضح وصريح بشأن صفة القائد الأعلى والقرارات الصادرة بهذه الصفه لا تصدر إلا بعد إجماع المجلس عليها؛ ولذلك فإن كل ما يصدر بها انفرادًا من السراج فهو غير قانوني، وأدعو كافة الضباط لعدم الامتثال له».

وتساءل المجبري قائلاً: «لماذا يلجأ السراج لاتخاذ قرار أحادي و يتجاهل مشروعنا الذي قدمناه سابقًا بشأن الهجرة غير الشرعية»، مرجحًا «وجود ارتباط بين شراء ⁧‫دولة قطر‬⁩ لقطع بحرية من إيطاليا‬⁩ بقيمة 5 مليارات الأسبوع الماضي والتمويل الذي ستتلقاه القوات الإيطالية التي دخلت المياه الليبية».

وكشف نائب رئيس المجلس الرئاسي فتحي المجبري أن «تمويل مهمة القوات الإيطالية فى المياه الليبية وفقًا للاتفاق الموقع بين السراج وحكومة جينتيلوني ستتحملها ليبيا»، متسائلاً عن «الطريقة التي سيجري من خلالها توفير التمويل في ظل الظروف الحالية التي تشهدها البلاد».

وناشد نائب رئيس المجلس الرئاسي فتحي المجبري «كل الشرفاء من المؤسسة العسكرية والقوات البحرية على الخصوص لمواجهة الفرقاطات الإيطالية التي ستدخل المياه الليبية»، متوعدًا السراج «بأن هناك‬⁩ قوى وطنية ستتصدى لكل مخططاته».

وأشار المجبري إلى أن السراج بدأ في الانفراد بالقرارات الصادرة تحت صفة القائد الأعلى منذ اتخاذه قرار إنشاء المناطق العسكرية قبل شهرين.

وحول تقديم استقالته من المجلس الرئاسي قال المجبري: «بإمكاني الاستقالة، ولكن من سيوقف السراج والبقية عن تنفيذ المخططات وانتهاك السيادة الوطنية».

المصدر: بوابة الوسط، 2017/08/08

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق