تقاريرليبيا

إبراهيم البابا: ”هذا ما يهمنا في مجلس الشيوخ”

 

 

اعتبر عضو الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور عن الدائرة الفرعية توكرة، إبراهيم البابا، أن العدد الذي يشكل مجلس الشيوخ «لا يهم بقدر ما يهم آلية اتخاذ القرار».

وأوضح البابا في تدوينة على صفحته بموقع «فيسبوك» قائلاً: «لقد نصت المادة (75) من مشروع الدستور على أنه يتألف مجلس الشيوخ من 78 عضوًا، 32 عضوًا من منطقة طرابلس و26 عضوًا من منطقة برقة و20 عضوًا من منطقة فزان. وقد كان هناك احتجاجات من بعض أعضاء برقة وحتى من بعض المهتمين بالشأن الدستوري في برقة».

وأضاف البابا: «في الواقع لا يهم التشكيل بقدر ما يهم آلية اتخاذ القرار، حيث نصت المادة (78) من المشروع على أن اتخاذ القرار داخل مجلس الشيوخ بالغالبية المطلقة للمنتخبين بشرط أن يكون منهم 8 على الأقل من كل منطقة من مناطق ليبيا الثلاث (طرابلس وبرقة وفزان)».

وتابع البابا: «وبالتالي فإن أي قرار يتخذه مجلس الشيوخ يتطلب 40 عضوًا على الأقل من بينهم 8 من أصل 32 من منطقة طرابلس و8 من أصل 26 من منطقة برقة و8 من أصل 20 من منطقة فزان. أي إن أي قرار لابد له من موافقة 40% من أعضاء فزان وأكثر من 30% من أعضاء برقة و25% من أعضاء طرابلس في مجلس الشيوخ. وبناءً على ذلك فإن الفاعلية في مجلس الشيوخ هي في صالح منطقة فزان أولاً ثم منطقة برقة».

المصدر: بوابة الوسط، 01-08-2017

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق