المغربتقارير

المغرب يشجب قرار محكمة جنوب افريقيا بحجز شحنة فوسفات استجابة لطلب البوليساريو

 

قال المكتب الشريف للفوسفات المغربي إن قرار محكمة جنوب افريقيا القاضي بالبت في مضمون قضية حجز شحنة فوسفات فوسبوكراع (الصحراء الغربية)، التي كانت تحمل الفوسفات المغربي إلى نيوزيلاندا، تقرير سياسي محض، حيث خولت المحكمة المعنية لنفسها حق الاختصاص في قضية دولية في تعارض صارخ مع المبادئ الأساسية للقانون الدولي.

وشدد المكتب على أن هذا القرار يعد تدخلا سياسيا سافرا في مسار مسلسل دولي يرعاه مجلس الأمن، ويشكل تجاوزا لمفهوم السلطة القضائية، وأنه «يطعن في شرعية وأهلية هذه المحكمة للخوض في موضوع يتجاوز اختصاصاتها». وينبه المجتمع الدولي إلى «التهديد الذي يشكله هذا التجاوز على حرية وأمن التجارة الدولية». ووضع المكتب امس الخميس رسالة شجب في الموضوع بسجل المحكمة للتعبير عن استنكاره لهذه المحاكمة واصطفاف المحكمة، تحت غطاء القانون، وراء أطروحات جبهة البوليساريو التي تسعى لفصل الصحراء الغربية عن المغرب وتقول بعدم استغلال المغرب لثروات المنطقة.

وأعلن المكتب الشريف للفوسفات أنه سيظل متشبثا بالدفاع عن حقوقه، وعلى ملكيته الشرعية للشحنة بما يتماشى مع القانون والمواثيق الدولية، وذلك دون الخوض في متاهات سياسية مفتعلة، ترمي إلى تقويض مسار مفاوضات دولية.

المصدر: القدس العربي ،2017/07/14 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق