تقاريرتونس

يومان بعد إنتهاء أشغاله…منتدى دافوس الإقتصادي العالمي يصنّف تونس الديمقراطيّة الوحيدة في العالم العربي

 

 

اعتبر منتدى دافوس الاقتصادي العالمي في أحدث تصنيف له بعد إنتهاء أشغاله المنعقدة نهاية الأسبوع الفارط ان تونس هي البلد الديمقراطي الوحيد في العالم العربي.

وصنّف منتدى دافوس، المغرب والجزائر ومصر والعراق والاردن ضمن الدول التي توجد فيها ديمقراطية و بلدان الخليج ضمن البلدان التي لا توجد فيها ديمقراطية، اما ليبيا وسوريا واليمن فقد تم تصنيفها ضمن الدول التي تعيش حربا اهلية.

و كان زعيم حركة النهضة راشد الغنوشي و رئيس حكومة الوحدة الوطنية يوسف الشاهد قد مثّلا تونس في المنتدى الإقتصادي العالمي بدافوس و شاركا في أغال عدد من الندوات كما جمعتهما لقاءات بعدد من كبار المسؤولين في العالم.

و تسعى تونس في الفترة الأخيرة إلى حشد و تعبئة الدعم الدولي لجلب إستثمارات تمكّن البلاد من الإنطلاق في إنتقال إقتصادي ضروري و منتظر يعمد منجزات الغنتقال السياسي و يدعمها في الجانبين الإجتماعي و الإقتصادي.

تونس مثلت في السنوات الأخيرة محظ أنظار لكبار المسؤولين في العالم لثورتها السلمية أولا ثم لمسار إنتقالها الديمقراطي الذي إنتهج أسلوب الحوار في إدارة الإختلاف و هي اليوم محلّ أنظار الجميع بالنظر للنموذج الذي يمكن أن تقدّمها كديمقراطية هي الأولى من نوعها في الوطن العربي.

أحمد مروان 

المصدر: الشاهد، 2017/01/23

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق