تقاريرليبيا

ليبيا: تشكيل لجنة جديدة لإعداد مشروع المصالحة الوطنية

 

 

قرّر المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبي، تشكيل لجنة لإعداد مشروع مصالحة وطنية مخولة بإجراء المشاورات على الصعيد الوطني بين الأطراف المعنية الرئيسية بالمصالحة ووضع آليتها.

ويقضي القرار الذي جاء ضمن بيانٍ أصدره المجلس، بتشكيل اللجنة من 15 عضواً يتم تسميتهم في قرار لاحق، وقفاً لمعايير الخبرة والتخصّص والنزاهة والحيادية والسمعة المحمودة، ومراعاة التوازن الجغرافي والمكوّن الاجتماعي. ووفق القرار فإن اللجنة ستُكلّف إجراء مشاورات وحوار على الصعيد المحلي الليبي مع الأطراف المعنية الرئيسية، والهيئات الأساسية المنخرطة في المصالحة، ووضع آلية عمل شاملة لمشروع المصالحة الوطنية، وتقديمها للمجلس الرئاسي.

ويمتد عمل اللجنة أربعة أشهر مع إمكانية تمديدها شهرين إضافيين. ويأتي الإعلان عن اللجنة بعد ساعات من لقاء رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فايز السراج مع المبعوث الأممي لليبيا مارتن كوبلر الذي بحث خلاله سبل المضي قدما في العملية السياسية. ووصف كوبلر الاجتماع مع السراج بالإيجابي للغاية، مؤكّداً الدعم الدولي القوي للعملية السياسية في ليبيا.

على صعيد متصل، أعلن المبعوث الأممي إلى ليبيا مارتن كوبلر خلال لقاء مع وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي أمس، أن بعثة الأمم المتحدة لدعم ليبيا بصدد إعداد خارطة طريق مع تونس بهدف حلحلة الأزمة الليبية.

وشدّد كوبلر على ضرورة اتخاذ قرارات عملية وناجعة لإنهاء الأزمة في ليبيا. من جهته، أكّد وزير الخارجية التونسي أن حل الأزمة الليبية لا تكون إلا عبر حوار سلمي يجمع كافة الليبيين وبرعاية الأمم المتحدة.

المصدر: البيان، 2017/05/16

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق