المغربتقارير

المغرب : 10.7 % نسبة البطالة خلال الربع الأول من 2017

 

 

كشفت ارقام رسمية نشرت الأحد أن معدل البطالة بالمغرب بلغ 10.7 في المائة خلال الفصل الأول من سنة 2017.

وأوضحت المندوبية السامية للتخطيط (هيئة حكومية)، في بيان حول وضعية سوق الشغل خلال الفصل الأول من سنة 2017، أن عدد العاطلين بلغ مليونا و296 الف شخص من إجمالي سكان المملكة الذي يناهز 34 مليون نسمة.

وسجلت اعلى معدلات البطالة بالوسط الحضري وخاصة لدى الفئات العمرية ما بين 15 و 24 سنة.

وتزامن نشر هذه المؤشرات مع تقرير لصندوق النقد الدولي صدر السبت، دعا حكومة الرباط إلى بذل مزيد من الجهود في مجال إصلاح سوق العمل، بما في ذلك الجهود الرامية إلى زيادة مشاركة المرأة في سوق العمل.

وسجلت المؤسسة المالية الدولية في تقريرها أن معدلات البطالة المرتفعة باستمرار بالمملكة تتطلب إحراز مزيد من التقدم في إصلاح سوق العمل، لافتة إلى أن بطء تنفيذ الإصلاحات سيؤدي إلى ابتعاد عملية تنفيذ السياسات عن مسارها وإضعاف النشاط الاقتصادي.

وتعهدت الحكومة في برنامجها بتخفيض نسبة البطالة الى اقل من 8 في المائة كما أطلقت وعودا بإنعاش فرص التشغيل وزيادة فرص العمل الجديدة لتصل إلى أكثر من 200 ألف وظيفة سنويا بحلول عام 2025.

وقال رئيس الحكومة سعد الدين العثماني إن زيادة فرص العمل ستكون محور البرامج الحكومية من أجل تحسين أداء المؤسسات والشركات وتطوير شروط العمل عبر تفعيل استراتيجية للتشغيل تمتد حتى عام 2025 وربطها بالاستراتيجيات القطاعية.

المصدر: القدس، 2017/05/08

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق