تقاريرموريتانيا

موريتانيا: تجاوزا للتوتر الحاصل،رسالة من الملك المغربي الى عبد العزيز

 

 

 

كشفت وسائل إعلام موريتانية بأن رئيس الحكومة المغربية عبد الإله بنكيران، الذي وصل صباح امس إلى مدينة ازويرات عاصمة ولاية تيرس زمور، حمل معه رسالة من الملك محمد السادس إلى الرئيس محمد ولد عبد العزيز رئيس الجمهورية.

وقال عبد الإله بنكيران، إن التصريحات الأخيرة لحميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، «غير مسؤولة ولا تتماشى مع ثوابت الدبلوماسية المغربية»، متابعًا أن ما قاله شباط «لا يعبّر سوى عن رأيه الشخصي، ولا يعبّر أبدًا عن رأي جلالة الملك محمد السادس ولا عن رأي الحكومة والشعب المغربيين».

وتابع بنكيران، خلال لقائه مع الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز بمدينة الزويرات، في أعقاب زيارة رسمية يؤديها لموريتانيا بتكليف من الملك محمد السادس، إن المستقبل واعد بين البلدين، و»ربّ ضارة نافعة»، مضيفًا في تصريحات لوكالة الأنباء الموريتانية أن التعاون بين البلدين سيتحسن بحيث يتمتع الموريتانيون في المغرب بكافة حقوقهم والأمر ذاته للمغاربة في موريتانيا.

وتأتي زيارة بنكيران إلى موريتانيا بعد ضجة واسعة أثارتها تصريحات حميد شباط، عندما قال إن موريتانيا كانت جزءًا من المغرب في ما مضى، وإن انفصال 1959 خلق مشكلا للمغرب تمثل في إنشاء موريتانيا. وأدت تصريحاته إلى خروج الخارجية المغربية ببلاغ ترفض فيه ما جاء على لسانه، كما أصدر الحزب الحاكم في موريتانيا، بلاغا تنديديا انتقد من خلاله حزب الاستقلال وأمينه العام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق