تقاريرتونس

من هو رئيس مجلس شورى حركة النهضة الجديد ؟

 

 

انتخب مجلس شورى حركة النهضة رئيسا جديدا بعد ان عقدت مؤتمرها العاشر اواخر شهر ماي الفارط، وقد فاز بهذا المنصب القيادي بالحركة عبدالكريم الهاروني وفي ما يلي السيرة الذاتية لهذا الرئيس الجديد لشورى النهضة.

ولد عبد الكريم الهاروني في 17 ديسمبر 1960 بالمرسى، وهو سياسي ونقابي وحقوقي تونسي وأحد قيادات حركة النهضة.

بدأ نشاطه السياسي في حركة النهضة منذ الثمانينات وكان من قادة الجامعة في تلك الفترة وأحد أكثر المطلوبين من نظام بورقيبة في الجامعة التونسية، وكان أحد مؤسسي الاتحاد العام التونسي للطلبة وتولى مهام أول أمين عام له.

درس الهاروني بمعهد قرطاج للرئاسة و تحصل على شهادة في الهندسة من المدرسة الوطنية للمهندسين بتونس.

كما انه تولى رئاسة تحرير جريدة الفجر في سنة 1990. تم إيقافه عديد المرات في نظامي بورقيبة والمخلوع بسبب انتمائه للنهضة وحكم عليه بالسجن مدى الحياة سنة 1992 و تم إطلاق سراحه بعد أن أمضى 17 سنة من عقوبته التي كان جزء منها الحبس الإنفرادي. تم الإفراج عنه في 2007.

وواصل الهاروني بعد خروجه من السجن العمل السياسي و الحقوقي حيث كان من مؤسسي منظمة حرية وإنصاف وتولى مهام أمينها العام حتى ثورة جانفي 2011.

بعد الثورة التونسية في 2011، انتخب الهاروني كنائب في المجلس الوطني التأسيسي عن دائرة تونس الأولى الانتخابية.

في 24 ديسمبر من نفس السنة، دخل حكومة حمادي الجبالي بمنصب وزير النقل، واستقال من منصبه كنائب في المجلس التأسيسي في 12 أفريل 2012.

واصل مهامه كوزير للنقل في حكومة علي العريض حتى إستقالة هاته الأخيرة في 29 جانفي 2014.

وتم انتخابه يوم السبت 11 جوان 2016 على اثر اجتماع مجلس الشورى في الحمامات رئيسا للمجلس لمدة أربع سنوات، بعد ان تنافس على ذلك مع كل من عبد اللطيف المكي وفتحي العيادي وعبد الرؤوف النجار.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق